أقلام

زيارة ولد عبد العزيز الرسمية لفرنسا: هل هي الحرب في مالي أم الحرب في موريتانيا؟

خميس, 11/08/2018 - 10:37

في مقال سابق، تحت عنوان "ماذا ينتظر العالم بعد  تدمير ليبيا"، كنت قد ذكرت أن منطقتنا هي من ستدفع ثمن  تلك العملية الرعناء التي دبرتها فرنسا في ليبيا بسبب أن القذافي، الذي يرصد لبرنامج تحديث ليبيا في أفق 2020 أكثر من 280 مليار دولار موجهة في الغالب للتعاون مع الصين وكوريا وتركيا وغيرها، ظل يماطل في إبرام صفقة طيران مدني مع فرنسا بقيمة 5 مليار دولار وي

الصحراء الغربية: آفاق الحل  يحيى احمدو

سبت, 11/03/2018 - 22:59

صدر مؤخرا قرار مجلس الامن رقم ٢٤٤٠ بشان عملية السلام في الصحراء الغربية بعد مداولات طويلة ومضنية و بعد تقرير قدمه الامين العام منتصف الشهر الماضي للمجلس يؤخذ منه ويُرد ، ولكنهما على العموم "التقرير والقرار " ظلا متمسكين بالحبل المتين الذي عقد في أواسط الستينيات من القرن الماضي وهو حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وهو لعمري بيت القصيد في هذه القضية ال

"حكومة عرفات".. واتراجيديا الهزيمة

اثنين, 10/29/2018 - 14:44

لم يكن الشوط الثالث في بلدية عرفات مجرد انتخابات بلدية عادية، أو مواجهة بين حزبين سياسيين، حتى ولو كان أحدهما حاكما والآخر معارضا، بل كان امتحانا عسيرا للحكومة التي استفزت سكان عرفات بصوتها وجلبت عليهم بخيلها ورجلها وكل مراكبها الفارهة، واستعرض شخوصها أنفسهم على مسرح عملية انتخابية مموهة ومغشوشة، فسقط القناع عن القناع، بعد أن توهموا أن النصر في قبضة

اقتراع عرفات.... ثلاث ملاحظات

أحد, 10/28/2018 - 16:18

ليست نتيجة عرفات في شوطها الأخير مثل أي نتيجة أخرى فهي ليست في تجلياتها الظاهرة سجالا سياسيا محضا بين حزبين أو بين مجموعة أحزاب .. لو كان الأمر كذلك لكان أمرا طبيعيا .. أحزاب تنافست فاز بعضها وخسر الآخر غير أن الأمر في عرفات مختلف جدا لذلك كان فوز لائحة المعارضة يتضمن رسائل عدة ويكشف عن مجموعة من الملاحظات أبرزها:

خاشقجي: بوعزيزي قناة الجزيرة

سبت, 10/27/2018 - 07:11

تحجب تغطية قناة الجزيرة المنحازة في قضية خاشقجي على ملامح عملية تغيير جيوبوليتيكي ضخمة أخذت خيوطها تنسج في عواصم كبيرة عبر العالم.

نائب برلماني شهير يرد على ولد ابريد الليل

جمعة, 10/26/2018 - 08:23

على من يتذاكى ولد ابريد الليل، وعن أي سفينة غارقة يتحدث، الزعيم يهذي، ويبحث عن من يكاتبه، والحال أن الناس منصرفون لشأنهم ولا يملكون وقتا للاستماع للحكواتي محمد يحظيه.
الكبار لا يكتبون هكذا، ولا يقلبون الأمور، ولا ينظرون فقط للجزء القليل الفارغ من الكأس، بل يتعاملون مع الأمور كلها بعقلانية.

ولد ابريد الليل يكتب: السلم قبل الحرب

ثلاثاء, 10/23/2018 - 11:16

1 – وضعية غير مريحة

ثمن الانكشاف ..

اثنين, 10/22/2018 - 08:18

نحتاج الى أخلاق والى مباديء، فى كل محاصصة مصالح فالمصالح بأسرها لا تساوى ذرة من شرف خير أمة أخرجت للناس،وحرمة دم المسلم أعظم من حرمة الكعبة.

التمريض والمؤسسات الصحية..... دم يوسف!!

سبت, 10/13/2018 - 08:45

هُزتْ ورُجتْ مدينة كيفه الوادعة بخبر شؤم من العيار الثقيل – وقدر الله وما شاء فعل – ، خبر أخبث من سرطان وأنتن من جيفة حمار.

مُهرجُه الذي أوهمه الشيطان بأنه بطل شاب يتمتع نظريا بكامل قواه العقلية، لكنه حقيقة جسد بلا قلب وجسم بلا ضمير.

أحمد أبو المعالي يكتب: "على الهامش... عن الأشعرية "

أحد, 10/07/2018 - 16:23

ليس هذا المقال بحثا في موضوع مضغته العجول والنقول والعقول عبر تاريخ الأمة بقدرما هي ملاحظات عامة على هامش تلك المتون والسجالات تحاول أن تتوصل إلى خلاصة تسع الجميع وتنافح عن طائفة من الأمة كلما شبت أزمة في سياق معرفي أو فكري معين انهالت عليها الضربات وتناوشها الأقوام من كل جانب وطعنوها "طعن المبيطر إذ يشفي من العضد" و كأنها سبب تأخر الأمة وويلاتها وما

الصفحات